الثلاثاء، 23 ديسمبر 2014

 
 
 
(ملخصات رسائل وأبحاث عن التعليم النقال )
 
  • سارة بندر الايداء
  •  
دراسة (1): فاعلية استخدام التعليم النقال في تنمية الدافعية في مقرر طرق التدريس لدى طالبات دبلوم التربية العام في جامعة طيبه.

أعداد: نسرين السحيمي

إشراف الدكتور: إبراهيم المحيسن

ملخص الدراسة:

هدف البحث إلى دراسة فاعلية استخدام التعليم النقال في تنمية الدافعية في مقرر طرق التدريس لدى طالبات دبلوم التربية العام في جامعة طيبة, واتبع المنهج شبة التجريبي, وذلك للتحقق من فاعلية التجربة على عينة مكونة من 36 طالبة في مرحلة الدبلوم التربوي العام, تم أختارهن قصداً من طالبات المستوى الثالث (شعبة العلوم), قسمي الكيمياء والأحياء _بعمادة التعليم الموازي والمستمر_  في الفصل الدراسي الأول لعام 1432/1433ه.

ولتحقيق أهداف البحث تم استخدام بعض التطبيقات الإلكترونية مثل: الرسائل النصية القصيرة, خدمة الوسائط المتعددة, وخدمة "ماذا يحدث؟" (WhatsApp), وخدمة محادثة جهاز بلاك بيري, كما استخدم مقياس الدافعية المكون من عشرة أبعاد وتم تطبيق المقياس قبلياً وبعدياً.

وأظهر البحث النتائج التالية والتي تتمثل في وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) لصالح التطبيق البعدي لجميع الأبعاد في مقياس الدافعية. كما ظهر أثر لاستخدام التعليم النقال في تنمية الدافعية في جميع الأبعاد لدى طالبات دبلوم التربية العام, وأشارت نسبة درجة الكسب المعدل "لبلاك" إلى نسبة أعلى من الحد الأدنى مما يدل على فاعلية استخدام التعليم النقال.

وخرج البحث بعدد من التوصيات, من أبرزها التوصية بتوظيف تقنية التعليم النقال في التعليم, والاستفادة من الأجهزة الذكية المحمولة وما تقدمة من خدمات وضرورة إقناع مسؤولي التعليم و أولياء الأمور بأهميته.

دراسة (2): فاعلية التعلم المتنقل عبر الرسائل القصيرة في تدريس بعض مفاهيم التعليم الإلكتروني وموضوعاته لطالبات دراسات الطفولة
د/ ليلى الجهني

أستاذ الوسائل وتقنيات التعليم المساعد قسم تقنيات التعليم

 كلية التربية - جامعة طيبة

 مخلص الدراسة :

هدفت الدراسة إلى قياس فاعلية التعليم المتنقل في تدريس بعض مفاهيم التعليم الإلكتروني وموضوعاته لطالبات قسم دراسات الطفولة في كلية علوم الأسرة للبنات بجامعة طيبه عند المستويات الثلاثة الأولي من تصنيف بلوم المعدل: (التذكر والفهم والتطبيق) طبقت الدراسة على 11 طالبة خلال الفصل الدراسي الأول من العام الجامعي 1432/1433هـ , ولتحقيق ذلك استخدمت الدراسة: قائمة مفاهيم التعليم الإلكتروني وموضوعاته التي يجيب أن تُلم بها الطالبات وقائمة معايير محتوى مفاهيم التعليم الإلكتروني وموضوعاته التي ستزود بها الطالبات عبر التعليم المتنقل واختبار تعلم مفاهيم التعليم الإلكتروني وموضوعاته وجميعها من وإعداد الباحثة وقد استُخدِم عدد من الأساليب الإحصائية للوصول إلى نتائج الدراسة منها : اختبار ويلكوكس لدلالة الفروق بين مجموعتين مترابطتين, واختبار (ت) لدلالة الفرق بين مجموعتين مترابطتين.  وكان من أهم النتائج : وجود فروق ذات دلالة إحصائية في تعليم المفاهيم الأتية: (مفهوم التعليم الإلكتروني نماذج توظيف التعليم الإلكتروني) وكذلك في الدرجة الكلية للاختبار, لصالح التطبيق البعدي وكذلك وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند المستويات الاتية: (الفهم و التطبيق) وكذلك في الدرجة الكلية للاختبار, لصالح التطبيق البعدي.

 

دراسة (3): تكنولوجيا التعليم المتنقل. دراسة نظرية

د. تيسير اندراوس / مارس 2012

ملخص الدراسة:
كان الهدف من هذه الدراسة هو بناء منظومة معرفية، تتضح فيها ملامح صورة تكنولوجيا التعلم المتنقل وبيئته وخصائصه وميزاته وفوائده. حيث اجمعت الدراسات على ان التعلم المتنقل هو نظام تعلمي تعليمي تجمعه بالتعلم الكتروني عناصر متشابه واخرى متباينة ، يقوم اساسا على الاتصالات السلكية واللاسلكية، بحيث يمكن للمتعلم حرية الوصول الى المواد التعليمية والمحاضرات والندوات في اي زمان ومكان، خارج الفصول الدراسية، وهذا بدوره يخلق بيئة تعلم جديدة في اطار المواقف التعليمية، تقوم على التعلم التشاركي والتفاعلي، وسهولة تبادل المعلومات بين المتعلمين انفسهم من جهة والمحاضر من جهة اخرى.    
     وتبين ان تقنيات التعلم المتنقل تتكون من  ابود IPod touchومشغلPlayerMp3ومساعد رقمي شخصي Personal Digital Assistantوالناقل او الحاملUSB    Driveوقارئ الكتاب الالكترونيE-Book Reader وجهاز الهاتف الذكي Smart phoneوالهواتف الخلوية العادية Cellular phoneوالكمبيوتر الشخصي المحمول (فائق الحمولة) Ultr Mobileوالتراسل بالحزم الراديوية (GPRS)General packet radio services  والاتصالات، والبلوتوث والواي فاي وكمبيوتر محمول لوحي Laptop Tabletواقلام المسح الضوئي ووسائط التخزين والناشر عبر الجوالLearning Mobile Author .
      وظهر بان التحديات التي تعترض سبل تطبيق التعلم المتنقل في التعليم، تتمحور ما بين تقنيات امن وحماية المحتوى التعليمي وتوفر الاجهزة وقدرتها التخزينية والترددية ودرجة تحملها، وتحديات تعليمية تتعلق بأعداد المناهج التعليمية، والفروقات الفردية بين الطلبة ، وتدني مستوى الثقافة والخبرة والمهارة لدى بعض المدرسين والطلبة في التعامل بجدية مع تكنولوجيا العصر، وارتفاع الكلفة المالية لمدخلات هذا النوع من التعلم، وغياب الاستراتيجيات التعليمية المتكاملة التي تضمن السير في خطى التعلم المتنقل. واختتمت الدراسة بالتأكيد على اهمية اعادة النظر في مدخلات العملية التدريسية واجراءات تنفيذها، من اجل استيعاب مفاهيم الثورة المعرفية والالكترونية والتكنولوجية، والتعبئة المجتمعية، لتحقيق متطلبات المرحلة الراهنة، والسير بركب الحداثة والتطور والتغيير. 
 
دراسة (4): فاعلية وسائط التعليم الجوال في التحصيل وتنمية التفكير الناقد والاتجاه نحوه
الطالبة: نداء عبد الرازق الحبوبي
إشراف الدكتور: على محمد دويدي
ملخص الدراسة:
 هدفت الدراسة إلى معرفة فاعلية وسائط التعليم الجوال في التحصيل وتنمية التفكير الناقد والاتجاه نحوها, ولمعرفة فاعلية المتغيرات المستقبلية, صيغت ثلاثة فروض صفرية إحصائية, أستخدم المنهج شبة التجريبي, حيث اختبرت عينة الدراسة من جامعة طيبة بطريقة عشوائية, تمثلت بثلاثة شعب من كلية التربية, وبعد استبعاد الفاقد من كل المجموعات بلغ العدد النهائي للعينة (64) طالبة لكل من المجموعة الضابطة والمجموعتين التجريبيتين, وتم اختيار وحدة الحاسوب والانترنت من مقرر الوسائل وتقنيات التعليم.
وللتحقق من الفروض الصفرية اعدت ثلاث أدوات, تكونت من اختبار التحصيل المعرفي, واختبار التفكير الناقد (جاهز ومقنن على البيئة السعودية) ومقياس الاتجاه نحو وسائط التعليم الجوال, طبقاً قبليا وبعدياً , وأستخدم اختبار تحليل التباين الأحادي, للمقارنة بين متوسطات درجات الاختباران ومقياس الاتجاه, ولتحديد مواضع الفروق بين المجموعات الثلاثة استخدام اختبار أقل فرق معنوي. أوضحت النتائج وجود فرق ذي دلالة إحصائية بين المجموعات الثلاثة في اختبار التحصيل المعرفي لصالح المجموعة التجريبية الأولى (درست باستخدام وسائط التعليم الجوال) وكذلك وجدو فرق ذي دلالة احصائية بين المجموعات الثلاثة في اختبار التفكير الناقد لصالح المجموعة التجريبية الثانية  وكذلك عدم وجود فرق ذي دلالة احصائية عند مستوى بين المجموعات الثلاثة في مقياس الاتجاه ككل ووجود فروق ذات دلالة إحصائية لمحور التحصيل الدراسي ومحور الحصول على المعلومات ومحور المحددات لصالح المجموعتين التجريبيتين , وعدم وجود فروق دالة إحصائية بين المجموعات الثلاثة لمحور الإدارة والاتصال وفي ضوء النتائج, أوصت الدراسة بمجموعه من التوصيات كان من أهمها التوسع في تطبيق التعلم من حلال الهاتف الجوال وانتهت الدراسة بمقترحات لدراسات أخرى, كان من أهمها إجراء دراسة مماثلة على مراحل التعليم العام ومقررات دراسية أخرى.
 

هناك تعليق واحد: